منتديات العرب لكل العرب
منتديات العرب لكل العرب
منتديات العرب لكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاسبة النفس ,راحة النفوس

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كوفي ايمو
عضو فعال
عضو فعال
كوفي ايمو


بًلًدُكً ||~: بًلًدُكً ||~: : بغداد
الــــجنــــس الــــجنــــس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 106
المزاج : محاسبة النفس ,راحة النفوس  110

محاسبة النفس ,راحة النفوس  Empty
مُساهمةموضوع: محاسبة النفس ,راحة النفوس    محاسبة النفس ,راحة النفوس  Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 11:30 am



إن علاج استيلاء النفس الأمارة على قلب المؤمن محاسبتها
ومخالفتها ، أخرج
الإمام أحمد عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه قال : "
حاسبوا أنفسكم
قبل أن تحاسبوا ، وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا ، فإن أهون عليكم
في الحساب
غدًا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم ، وتزينوا للعرض الأكبر يومئذٍ تعرضون
لا
تخفى منكم خافية "(رواه الترمذي) .
وقال الحسن : " المؤمن قوام على
نفسه
يحاسب نفسه لله ، وإنما خف الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر
من
غير محاسبة ، إن المؤمن يفاجئه الشيء ويعجبه فيقول والله إني لأشتهيك
وإنك
لمن حاجتي ، ولكن والله ما من حيلة إليك ، هيهات حيل بيني وبينك ، ويفرط

منه الشيء فيرجع إلى نفسه فيقول : ما أردت إلى هذا ، مالي ولهذا ، والله
لا
أعود إلى هذا أبدًا .

إن المؤمنين قوم أوقفهم القرآن ، وحال بين

هلكتهم ، إن المؤمن أسير في الدنيا يسعى في فكاك رقبته ، لا يأمن شيئـًا

حتى يلقى الله ، يعلم أنه مأخوذ عليه في سمعه وفي بصره وفي لسانه وفي

جوارحه ، مأخوذ عليه في ذلك كله " .
قال مالك بن دينار : " رحم الله

عبدًا قال لنفسه : ألست صاحبة كذا ؟! ، ألست صاحبة كذا ؟! ثم زمها ، ثم

خطمها ، ثم ألزمها كتاب الله عز وجل ، فكان لها قائدًا " .

فحق على

الحازم المؤمن بالله واليوم الآخر ألا يغفل عن محاسبة نفسه والتضييق عليها

في حركاتها وسكناتها وخطراتها ، قال الله تعالى : (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ

نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ

تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً )(آل عمران/30)
.
ومحاسبة النفس نوعان :

نوع قبل العمل ، ونوع بعده :
أما النوع الأول
: فهو أن يقف عند أول همه وإرادته ولا يبادر بالعمل حتى يتبين له رجحانه على تركه
.
قال الحسن - رحمه الله - : " رحم الله عبدًا وقف عند همه ، فإن كان لله أمضاه
، وإن كان لغيره تأخر " .
وشرح
بعضهم هذا فقال : إذا تحركت النفس لعمل من
الأعمال وهمَّ به العبد وقف
أولاً ونظر هل ذلك العمل مقدور عليه أو غير مقدور
عليه ، ولا مستطاع ، فإن
لم يكن مقدورًا عليه لم يقدم عليه وإن كان مقدورًا
عليه وقف وقفةً أخرى
ونظر ، هل فعله خير من تركه ؟ أو تركه خير له من فعله ؟
فإن كان الثاني
تركه ولم يقدم عليه ، وإن كان الأول وقف وقفة ثالثة : هل الباعث
عليه إرادة
وجه الله عز وجل وثوابه أو إرادة الجاه والثناء والمال من المخلوق
؟

فإن
كان الثاني لم يقدم ، وإن افضى به إلى مطلوبه ، لئلا تعتاد النفس
الشرك
ويخف عليها العمل لغير الله ، فبقدر ما يخف عليها ذلك يثقل عليها العمل
لله
تعالى حتى يصير أثقل شيء عليها ، وإن كان الأول وقف وقفة أخرى ونظر هل هو

معان عليه وله أعوان يساعدونه وينصرونه إذا كان العمل محتاجـًا إلى ذلك أم

لا ؟ فإن لم يكن له أعوان أمسك عنه ، كما أمسك النبي - صلى الله عليه وسلم
-
عن الجهاد بمكة حتى صار له شوكة وأنصار ، وإن وجده معانـًا عليه فليقدم

عليه فإنه منصور بإذن الله ،ولا يفوت النجاح إلا من فوت خصلة من هذه
الخصال
، وإلا فمع اجتماعها لا يفوته النجاح ، فهذه أربعة مقامات يحتاج العبد
إلى
محاسبة نفسه عليها قبل العمل .

وأما النوع الثاني : فمحاسبة النفس
بعد العمل وهو ثلاثة أنواع :
أحدها : محاسبتها على طاعة قصرت فيها من حق الله
تعالى فلم توقعها على الوجه الذي ينبغي ، وحق الله في الطاعة ستة أمور :
-
الإخلاص في العمل .
- ا لنصيحة لله فيه .
- متابعة الرسول - صلى الله عليه
وسلم - .
- شهود مشهد الإحسان .
- شهود منة الله .
- شهود تقصيره فيه بعد
ذلك كله .
فيحاسب نفسه هل وَفَّى هذه المقامات حقها ؟ وهل أتى بها في هذه
الطاعة؟
الثاني : أن يحاسب نفسه على كل عمل كان تركه خيرًا له من فعله
.
الثالث
: أن يحاسب نفسه على أمر مباحٍ لِمَ فعله ؟ وهل أراد به الله والدار

الآخرة؟ فيكون رابحـًا ، أو أراد به الدنيا وعاجلها فيخسر ذلك الربح
ويفوته
الظفر به .

وإذا أهمل العبد نفسه وترك محاسبتها واسترسل مع رغباته

فإن هذا يؤول به إلى الهلاك ، وهذه حال أهل الغرور يغمض عينيه عن العواقب

ويتكل على العفو ، فيهمل محاسبة نفسه والنظر في العاقبة ، وإذا فعل ذلك
سهل
عليه مواقعة الذنوب وأنسَ بها وعسر عليه فطامها ، ولو حضره رشده لعلم أن

الحمية أسهل من الفطام وترك المألوف والمعتاد .

وجماع ذلك : أن

يحاسب نفسه أولاً على الفرائض ، فإن تذكر نقصـًا تداركه إما بقضاء أو
إصلاح
، ثم يحاسبها على المناهي فإن عرف أنه ارتكب منها شيئـًا تداركه بالتوبة

والاستغفار والحسنات الماحية ، ثم يحاسب نفسه على الغفلة ، فإن كان قد غفل

عما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله تعالى ، ثم يحاسبها بما تكلم

به أو مشته رجلاه أو بطشت يداه أو سمعته أذناه ماذا أرادت بهذا؟ وَلِمَ

فَعلته وعلى أي وجه فعلته .. قال الله تعالى : (فَوَرَبِّكَ

لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الحجر/92 ،

93) .
وقال تعالى : (فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ

وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ * فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ

وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ)(الأعراف/6 ، 7) .
وقال تعالى : (لِيَسْأَلَ
الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ )(الأحزاب/ .
فإذا
سئل الصادقون وحوسبوا على صدقهم فما الظن بالكاذبين .
وقال تعالى : (ثُمَّ
لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ)(التكاثر/
.
قال
محمد بن جرير - رحمه الله - : يقول الله تعالى ثم ليسألنكم الله عز وجل
عن
النعيم الذي كنتم فيه في الدنيا : ماذا عملتم فيه ؟ ومن أين وصلتم إليه ؟

وفيم أصبتموه ؟ وماذا عملتم به ؟
وقال قتادة : إن الله سائل كل عبد عمَّا
استودعه من نعمه وحقه .
والنعيم المسؤول عنه نوعان : نوع أخذ من حِله وصرف في
حقه ، فيُسأل عن شكره .
ونوع : أخذ بغير حِله وصرف في غير حقه فيُسأل عن مستخرجه
ومصرفه .

فإذا
كان العبد مسؤولاً ومحاسبـًا على كل شيء حتى على سمعه
وبصره وقلبه كما قال
تعالى : (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ
أُولَئِكَ كَانَ
عَنْهُ مَسْؤُولاً)(الإسراء/36) فهو حقيق أن يحاسب نفسه قبل أن
يناقش
الحساب .
وقد دل على وجوب محاسبة النفس قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا

الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ

لِغَدٍ)(الحشر/18) .
يقول الله تعالى : لينظر أحدكم ما قدم ليوم القيامة من
الأعمال ، أمِنَ الصالحات التي تنجيه ، أم من السيئات التي توبقه ؟
قال قتادة :
مازال ربكم يقرب الساعة حتى جعلها كغدٍ .
والمقصود : إن صلاح القلب بمحاسبة
النفس وفساده بإهمالها والاسترسال معها .
المصدر: البحر الرائق للشيخ أحمد فريد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلا نجد
عضو نشيط
عضو نشيط
غلا نجد


بًلًدُكً ||~: بًلًدُكً ||~: : السعودية
الــــجنــــس الــــجنــــس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 48
المزاج : محاسبة النفس ,راحة النفوس  3asheq11

محاسبة النفس ,راحة النفوس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاسبة النفس ,راحة النفوس    محاسبة النفس ,راحة النفوس  Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 11:48 am


جزاك الله خير
وبارك الله فيك
ع الطرح القيم
وجعلها الله في موازين صالح الاعمال
دمت بحفظ الرحمن

محاسبة النفس ,راحة النفوس  901465
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waled22
عضو نشيط
عضو نشيط
waled22


بًلًدُكً ||~: بًلًدُكً ||~: : مصر
الــــجنــــس الــــجنــــس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 49
المزاج : محاسبة النفس ,راحة النفوس  S3eed10

محاسبة النفس ,راحة النفوس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاسبة النفس ,راحة النفوس    محاسبة النفس ,راحة النفوس  Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 4:10 pm

ماأجمل تلك المشاعر التي

خطها لنا قلمكِ الجميل هنا

لقد كتبتِ وابدعتِ

كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها

دائمآ في صعود للقمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلاك اتعبني
عضو فعال
عضو فعال
غلاك اتعبني


المزاج : رايق 24 ساعة
بًلًدُكً ||~: بًلًدُكً ||~: : العراق بلد الخير
الــــجنــــس الــــجنــــس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 69
تاريخ الميلاد : 06/03/1994
المزاج : محاسبة النفس ,راحة النفوس  8010

محاسبة النفس ,راحة النفوس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاسبة النفس ,راحة النفوس    محاسبة النفس ,راحة النفوس  Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 4:39 pm

يسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hazal-perrin.yoo7.com
مصمم عالمي
عضو جديد
عضو جديد
مصمم عالمي


بًلًدُكً ||~: بًلًدُكً ||~: : السعوديه
الــــجنــــس الــــجنــــس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 5
المزاج : محاسبة النفس ,راحة النفوس  110

محاسبة النفس ,راحة النفوس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاسبة النفس ,راحة النفوس    محاسبة النفس ,راحة النفوس  Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 3:35 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاسبة النفس ,راحة النفوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب لكل العرب :: المنتدى الاسلامى :: كل ما يخص الدين الاسلامى-
انتقل الى: