منتديات العرب لكل العرب


منتدى شامل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ^_^ أهم آثار الجوف ( السعودية) ^_^

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن العرب
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى


المزاج : جميل جداااااااا
بًلًدُكً ||~: بًلًدُكً ||~: : مصر
الــــجنــــس الــــجنــــس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10727
تاريخ الميلاد : 13/10/1958
المزاج :

مُساهمةموضوع: ^_^ أهم آثار الجوف ( السعودية) ^_^   الخميس أغسطس 18, 2016 7:48 am


[size=48]^_^ أهم آثار الجوف ( السعودية) ^_^









يوجد في الجوف (السعودية) عدد كبير من الآثار التي تستحق الزيارة ويعود تاريخ بعضها إلى حقبة ما قبل التاريخ. ففي سكاكا أعمدة الرجاجيل التي تعد من أهم الآثار وأقدمها وتقع في ضاحية قارة، إضافة إلى تل الساعي وهو بقايا قلعة بنيت أيام حضارة تدمر، تحيط بها كهوف، ويشرف التل على مدينة سكاكا القديمة، كما توجد حول أطرافه كهوف كانت بمنزلة البيوت، ويعود تاريخ هذا المكان لفترة ما قبل الإسلام. أما شمال سكاكا فهناك قلعة زعبل التي تقع على رأس جبل، وهي مبنية من الحجر والطين. ويعود البناء الأول لهذه القلعة لمملكة الأنباط المؤرخة من القرن الأول قبل الميلاد. أما الجبل الذي بُنيت عليه قلعة زعبل، فهو جبل برنس، وهو مقبرة قديمة موحشة، إذ يردد أهالي الجوف مثلاً في الدعاء على أعدائهم : «اجعلك ترد برنس» أي تقبر في تلك المقبرة التي يصعب الوصول إليها. ومن الموت إلى الحياة يظهر أثر بئر سيسرا، وهي بئر بيضاوية تعود للقائد الكنعاني سيسرا الذي حارب اليهود في فلسطين، وقد ورد اسمه في النصوص التوراتية كعدو لليهود.
ولقد اهتمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بكل المواقع السابقة وعبَّدت الطرق إليها، كما توجد في الجوف بعثات أثرية ما زالت تنقب في المواقع، إذ تعد الجوف كنزًا تاريخيًا ومكان سكن فيه الأنباط والكنعانيون وشعوب ما قبل التاريخ. لا تتوقف الآثار في منطقة الجوف عند حدود مدينة سكاكا، بل تتجاوزها إلى القريات التي يوجد فيها قلعة كاف، وقصر المذهن، وكاف وتل الصعيدي. كما تزخر دومة الجندل بالعديد من الآثار الإسلامية التي تستحق الوقوف والزيارة، وهي مسجد عمر بن الخطاب، وقلعة مارد، وسور دومة الجندل الذي يعود للقرن الأول الميلادي.





رحلات برية



تعد الرحلات البرية من سياحة أهالي الجوف المفضلة، وذلك لما تتمتع به المنطقة من تضاريس خلابة بدءًا من الشعبان إلى الصحاري وانتهاء بالجبال. مع موسم الأمطار تصبح الجوف جنة خضراء، وإذا اشتد البرد تتساقط الثلوج على بعض المناطق فيها لتغدو مكانًا مفروشًا بندف الثلج. الجوف ملائمة للرحلات البرية صيفًا وشتاءً.. فمنطقة الحماد والنفود هما مكانان ملائمان للرحلات البرية. فبينما يختار الأهالي منطقة الحماد صيفًا للرحلة البرية وصيد الطيور، فإن منطقة النفود ومنها جذلاء ومسعود والرميثات التي تقع قرب قرية عذفاء تعد منهلاً للنفود ومكانًا ملائمًا للرحلات البرية شتاء. الجوف وجهة سياحية لما تمتاز به من طبيعة زراعية وتضاريس خلابة، إضافة إلى الآثار العديدة والمتاحف، فضلاً عن مهرجاناتها المتميزة التي تختلف عن بقية المهرجانات.. فمهرجان الزيتون والسدو من المهرجانات الرائعة التي ينبغي ألا تُفوّت.


أترككنّ مع الصور....
























[/size]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
^_^ أهم آثار الجوف ( السعودية) ^_^
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب لكل العرب :: المنتدى العام :: السياحة والسفر Tourism and Travel-
انتقل الى: