منتديات العرب لكل العرب


منتدى شامل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الدليل القاطع على جواز التوسل بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الزمرد 1
عضو جديد
عضو جديد


بًلًدُكً ||~: بًلًدُكً ||~: : 6666666666
الــــجنــــس الــــجنــــس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 6
المزاج :

مُساهمةموضوع: الدليل القاطع على جواز التوسل بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم   الأحد أغسطس 21, 2011 6:36 pm

الدليل القاطع على جواز التوسل بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم

كل ما سوف أكتبه هو من بحث الشيخ العملاة عبد الله سراج الدين رضي الله عنه وأرضاه .

يقول الشيخ :

فإن قال قائل : سلمنا أن التوسل به صلى الله عليه وسلم ثابت , ولكنه خاص في حال الحياة الدنيوية . وأما بعد ذلك فلا يصح التوسل به .

قلنا في الجواب: إن تخضيض ذلك في حال حياته الدنيوية لا دليل عليه وأنما تثبت الأدلة جواز التسل به صلى الله عليه وسلم في جميع أحواله . في حياته الدنيوية وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم والدليل ذلك:

اولا _ حديث عثمان بن حنيف رضي الله عنه المتقدم فإنه علم الرجل الذي كانت له حاجة عند عثمان رضي الله عنه , فانه علمه أن يدعو فيقول : (( اللهم أني أسالك واتوجه اليك بينبيك صلى الله عليه وسلم

نبي الرحمة )) الى تمامال حديث . وذهب الرجل ودعا به فقضيت حاجته . وكان ذلك بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

ثانيا_ إن تبرك الصحابة والتابعين . واستشفاءهم بآثار النبي صلى الله عليه وسلم ماكان في حياته الدنيوية . وكثير منها كان بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

كام تقدم في الأحاديث (( رواه النسائي والترمذى وغيرهما‏:‏ أن أعرابيًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول اللّه، إني أصبت في بصرى فادع اللّه لى، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏توضأ وصلِّ ركعتين، ثم قل‏:‏ اللّهم أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد، يا محمد، إني أتَشَفَّع بك في ردّ بَصَرى‏.‏ اللّهم شَفِّع نبيك في‏)‏،

وقال‏:‏ ‏(‏فإن كانت لك حاجة فمثل ذلك‏)‏ فرد اللّه بصره‏. )) وغيرها .

فإن المانع يزعم أن الميت لا يتوسل به , لأ،ه لا روح له , قلنا له قد توسل الصحابة بآثاره صلى الله عليه وسلم مع أنها لا روح لها , بل هو حي صلى الله عليه وسلم في قبره كما يأتي .

ثالثا_ تقدم في حديث فاطمة بنت أسد رضي الله عنها كي توسل النبي صلى الله عليه سلم بحق الأنبياء قبله . وذلك صريح في التوسل بعد الوفاة .

رابعا_ إن التوسل به صلى الله عليه وسلم في سائر أحواله وأكوانه , هو المر الذي فهمه الإمام مالك , وفهمه أهل الصفاء والنقاء من العملاء والأتقياء . فقد قال القاضي عياض : واعمل أن حرمة النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته . وتوقيره وتعظيمه لازم كما كان حال حياته , وذلك عند ذكره صلى اللله عليه وسلم . وذكر حديثه وسنته , وسماع اسمه وسيرته ومعاملة آله . وتعظيم أهل بيته وأصحابه , ثم روى

باستاده الى ابن حميد قال : ناظر أبو جعفر أمير المؤمنين مالكا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له مالك :

يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد , فان الله تعالى أدب قوما فقال: ( يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي )

ومدح قوما فقال: ( إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله )

وذم قوما آخرين فقال: ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات )

وإن حرمته ميتا كحرمته حيا . فاستكان لها أبو جعفر وقال : يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعو أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟

فقال الإمام مالك : ولم تصرف وجهك عنه . وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام يوم القيامة . بل استقبله واستشفع به بإذن الله ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الروسل لوجدوا الله توابا رحيما )

وهذه المناظرة بين الإمام مالك وأبي جعفر ذكرها التقي السبكي و القسطلاني والسمهودي وابن حجر المنظم وغيرهم وسندها حسن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
love angel
عضو ذهبي
عضو ذهبي


المزاج : Excellent
بًلًدُكً ||~: بًلًدُكً ||~: : Iraq
الــــجنــــس الــــجنــــس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 571
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: الدليل القاطع على جواز التوسل بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم   الأحد أغسطس 21, 2011 7:07 pm



ilove you zac



ilove you zac





ilove you zac

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدليل القاطع على جواز التوسل بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب لكل العرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: